mardi 26 février 2013

فوائد حبق الترنج

فوائد حبق الترنج

عشبة حبق الترنج تستعمل غالباً كمنكه في المثلجات والشاي بالنعناع او الشيبة او التخليطة (الأعشاب المنكهة)، وغالباً ما تستعمل عشبة حبق الترنج بمرافقة أعشاب أخرى كالنعنع.

9c51c3dc5a6686804adb66839d6f46aa فوائد حبق الترنجتستعمل أوراق عشبة حبق الترنج لعلاج حالات التوتر والاكتئاب والقلق واضطرابات النوم. ولمستخلص هذا النبات خاصية مضادة لبعض أنواع البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية حيث يحوي حبق الترنج مادة الأوجينول التي تقتل البكتريا. وتستعمل أوراق حبق الترنج المسحوقة كمرهم يدهن على الجلد لطرد للبعوض. وتستعمل عشبة حبق الترنج على شاكلة شايٍ عشبي يفيد كمهدئ أو مسكن لطيف. حيث أظهرت دراسة واحدة على الأقل بأن حبق الترنج فعّال في تخفيض التوتر. كما تم إثبات خواصه المضادة للبكتريا بالبحث العلمي، بالرغم من أن هذه الخواص كانت أضعف من العديد من النباتات الأخرى التي دُرست. الزيت العطري المستخرج من نبات حبق الترنج شهيرٌ جداً في مجال المعالجة بالزيوت العطرية. وغالباً ما يتم تقطير هذا الزيت بالمرافقة مع زيت الليمون، (زيت السيترونيلا) أو مع زيوت أخرى.

يحوي حبق الترنج مادة الأوجينول التي تقتل البكتريا والتي ثَبَتَ أنها تهدئ العضلات وتخدر الأنسجة. ويحوي أيضاً مواد دباغية (تانينات) تسهم في فعاليته المضادة للفيروسات، إضافةً إلى التيربينات التي تضيف له التأثيرات المسكنة.

يجب تفادي أخذ نبات حبق الترنج من قبل الأشخاص الذين يتعاطون أدوية دَرَقيّة (كالثيروكسين مثلاً) لأن النبات يمنع امتصاص الدواء كما هو معتقد.

بواسطة FATIMA ELABDELLAOUI • مكتبة أعشاب هيا 0 • الوسوم : , , , , ,

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Enregistrer un commentaire