samedi 30 mars 2013

فوائد الترفاس – الدكتور محمد الفايد

فوائد فطر الترفاس – الدكتور محمد الفايد

الترفاس فطر أرضي على شكل كروي ينبت تحت التراب على عمق 15 إلى 20 سنتم، ويخرج في فصل الشتاء في السنوات الممطرة، خصوصا إذا كانت الأمطار مبكرة، ولا ينبت إلا في التربة الموجودة تحت شجر الفلين، ويفضل التربة الكلسية، وهو على أنواع، لكن السائد هو النوع الأسود الذي يوجد في أوروبا نظرا لتوفر الأمطار والمواد العضوية بالتربة، ويوجد كذلك بالبلدان الشرقية (الشام)، والنوع الأبيض الذي يخرج في البلدان الأخرى مثل دول المغرب العربي وإيطاليا. وينتج المغرب من هذا الفطر كميات هائلة تصل إلى أكثر من ألفي طن سنويا تصدر في مجملها إلى الخارج، نظرا لثمنها الباهظ الذي قد يصل حسب توفر المنتوج لإلى ثمن باهض، ويرتفع ثمن الترفاس في شهر دجنبر مع نهاية السنة الميلادية، لأنه يستهلك بمناسبة ميلاد المسيح عليه السلام.

d8874c29f7135c8c7e098a6b1322618f فوائد فطر الترفاس   الدكتور محمد الفايد

وفطر الترفاس يعرف من قديم الزمان ولم يكن ذا بال إلا في السنوات الأخيرة، وربما لا يعرف المنقبين عن هذا الفطر أهميته المادية وليست الغذائية، فهو لا يحتوي على مكونات خارقة من الناحية العلمية إلا بعض الإشاعات أنه ينشط القوة الجنسية، لكن لم تتوصل العلوم إلى تأكيد هذا الحادث، ويعزى للترفاس تاريخ كبير حول هذه الخاصية، أي خاصية الإنجاب والخصوبة والقوة الجنسية، لكنها تبقى أقاويل وربما تكون صحيحة لكن ليس بالشهرة المفرطة التي يزعم الناس.

ويحتوي الترفاس على الفسفور والبوتسيوم والصوديوم والكلسيوم. كما أنه غني بالفايتمين B1 أو التيامين والفايتمين B2 أو الرايبوفلافين، ويحتوي فطر الترفاس على مكونات غذائية أخرى منها الألياف الخشبية المتميزة لأنها من النوع المتخمر، ولأن نسبتها عالية في الترفاس، وتحتوي الكمأة كذلك على النياسين أو الفايتمين B3، وحمض الفوليك والنحاس والسيلينيوم وهو معدن ناذر جدا في المواد الغذائية وأهميته كبيرة بالنسبة للخصوبة عند الرجال.

ونلاحظ أن هذه الأملاح المعدنية كلها ذات أهمية كبيرة ومنها السيلينيوم الذي يحد من ظهور أعراض الشيخوخة، ويقي من تصلب الأعضاء وجل السيلينيوم الموجود في الجسم يوجد في الخصيتين والقنوات المحاذية للبروستاتا، وهذا هو السبب الذي أداع صيت الترفاس على أنها منشطة جنسية. ووجود النحاس في الترفاس يجعلها كذلك تكون ضمن المواد المخفضة للكوليستيرول الخبيث، والنحاس هو المعدن الذي يقوم بتحويل الحديد المعدني إلى حديد الهيموغلوباين، وينشط نمو الخلايا الحمراء ليقي الجسم من الأنيميا الحادة.

أما الفايتمينات فبالنسبة للفايتمين B3 أو النياسين فهو الذي يقوم باستقلاب الدهون والسكريات، ويعمل على الحد من الكوليستيرول الخفيف أو الكوليستيرول الخبيث، أما الفايتمين B2 أو الرايبوفلافين فيعمل على استخراج الطاقة من الدهون والسكريات، وكلما كان هناك نقص من هذا الفايتمين كلما ظهرت تقرحات في الفم، وتقرحات جلدية واضطرابات هضمية. كما أن أهمية الفايتمينB1 أو التيامين معروفة منذ القدم لأنه مسؤول عن استقلال السكريات والكحول والدهون، ونقصه يؤدي إلى مرض البيريبيري المعروف.

وربما تظهر التركيبة الكيماوية للترفاس كتركيبة عادية لكن بالنسبة للمختصين فهي ليست عادية وإنما فريدة، لأنها تجمع العناصر الناذرة في الأغذية والتي تسبب اضطرابات خطيرة كلما نقصت، ولذلك نحن نعتبر أن فطر الترفاس الذي لا ينتمي للعالم النباتي بالمعنى الصحيح، لأنه يخلو من الكلوروفايل، وهو نبات فريد جدا في طبيعته وتركيبه، ولا يحتوي على عناصر خطيرة كما يحتوي على الماء بنسبة عالية ويشترك مع النبات في الألياف الخشبية، وهو أمر غريب جدا. لكننا نصنف هذه المادة الغذائية ضمن النباتات الناذرة التي يكون لها دور مميز، لأنها لا تحمل خطرا وتتكامل فيها المكونات مثل البروتينات والأملاح المعدنية والفايتمينات والألياف الخشبية، وقليل من الدهون الجيدة، ومكونات أخرى لا يزال البحث العلمي بصدد البحث عنها كبعض المركبات الفلافونيودية أو الهرمونية.

ويستعمل الترفاس في علاج الرمد الحبيبي أو ما يسمى بالتراكوما، والمعروف علميا أن هذا المرض يقع نتيجة تليف عضلات العين، وبينت التجارب التي أجريت على عدد من المصابين أن ماء الترفاس يمنع هذا التليف، وأن علاج الرمد الحبيبي بماء الترفاس كان أحسن من العلاج بالمضادات الحيوية.

أما ما يسمى بزيت الترفاس truffle oil فلا علاقة له بالترفاس، فهو زيت الزيتون المنكه بمكون كيماوي 2,4-dithiapentane له نكهة الترفاس وهو أرخص بكثير من الترفاس أو زيت الترفاس الحقيقي الذي لم يعد يستخرج من الترفاس.

بواسطة FATIMA ELABDELLAOUI • الدكتور محمد الفايد, مكتبة أعشاب هيا 0

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire