mardi 27 novembre 2012

المزايا الصحية للمقدونيس

فوائد المقدونيس لأمراض القلب والشرايين

رغم أن المقدونيس يظهر على شكل أوراق فهو خضرة بامتياز، ويضاف إلى لائحة القزبور والكرفس والإسبانخ والكرنب وكل الخضر على شكل أوراق، والكرفس يصعب الاستغناء عنه في الطبخ لكنه يستعمل كمادة ثانوية للنكهة والتزيين فقط، ولا يعرف استعماله إلا في الشربة وربما يكون من ضمن المواد الأساسية للحريرة الرمضانية، وهي شربة يضاف إليها عجين مخمر سائل. والمقدونيس لا ينبت في المناطق الباردة، وهو من النباتات المتوسطية، وهو على عكس الكرفس الذي ينبت في البلدان الباردة ويفضل البرودة، والمقدونيس من النباتات المطهرة للجسم. ويستعمل في كل الأطباق المطهية، والشربة مع الخضر، ويستعمل المقدونيس إلى جانب القزبور ويكاد يكون ملازما له في كل المطبوخات.

f3db35f8fc400e0c5f0a11929dbcdfbd فوائد المقدونيس لأمراض القلب والشرايينالمزايا الصحية للمقدونيس

يحتوي المقدونيس كالكرفس على مكونات غذائية وطبية هائلة، ومنها فايتمين A وفايتمن C وفايتمن K والبوتسيوم وحمض الفوليك والألياف الغذائية والموليبدينيوم. ويحتوي المقدونيس على مركبات غير معهودة في مثل هذه الحشائش وهي التي تميزه عن الحشائش الأخرى التي تستعمل لتنكيه الطبيخ، وهي على قسمين الأول يشمل كل من الزيوت الطيارة ومنها الميريستيسين Myristicin والليمونين والأوجينول والألفا تيوجين والقسم الثاني الذي يشمل الفلافونويدات ومنها الأبين Apiin والأبيجينين Apigenin والكريزو ايريول crisoeriol والليوتيولين luteolin . والمعروف أن هذه المركبات الطيارة ومنها الميريستين تكبح الخلايا السرطانية خصوصا على مستوى الرئة. وتتميز الميريستين بتنشيطها لأنزيم الكلوتاتيون ترانسفيراز Glutathione-S-transferase والتي تسهل تعلق جزيئة الكلوتاتيون بالجزيئات المؤكسدة لتمنعها من تسمم الجسم. وهذا المركب يصنف المقدونيس مع المواد الغذائية التي تدخل في الوقاية الكيماوية للجسم chemoprotective وهي أغذية تساعد على إزالة المواد المسببة للسرطان مثل مركبات البنزوبيرين Benzopyrenes التي توجد في دخان السجائر.

المقدونيس غني بالمضادات للتأكسد

وهي مركبات الفلافونويدات التي يحتوي عليها المقدونيس، ومنها الليوتيولين التي تتفاعل مع الجزيئات المتوية على أوكسايجن أو ما يسمى بالجذور والتي تمنع الخلايا من التصدع الناتج عن هذه الجذور. بالإضافة إلى الزيت الطيارة الموجودة في المقدونيس والتي تزيد من قدرة مقاومة التأكسد بالنسبة لخلايا الدم.

وعلاوة على وجود هذه المركبات الواقية ضد التأكسد من فلافونويدات وزيوت طيارة فإن المقدونيس يحتوي على الفايتمين C، والفايتمين A والكاروتين، والفايتمين C هو الفايتمن المسؤول عن المناعة، ويقي من الجذور الحرة في كل الأوساط الذائبة فب الجسم. والفايتمن C يقاوم الإصابات الناتجة عن الجذور الحرة، ويساعد على الحد من كل الالتهابات ومنها الربو والتهاب العظام والريوماتويدات. وبما أن الجذور الحرة هي التي تؤكسد الكوليستيرول ليؤدي إلى تكون صفائح في الأوعية الدموية، حيث تضيق ويصبح جريان الدم صعبا، إذ قد يقع احتباس من جراء هذه الصفائح. والكرفس يحول دون تأكسد الكوليستيرول لأنه يحبس الجذور الحرة.

المقدونيس لقلب سليم

ويحتوي المقدونيس على مكون حمض الفوليك وهو النوع الثمين من الفايتمين B الذي يقي كل الجهاز الدموي بما في ذلك القلب والأوعية الدموية. ويتم حفظ الجهاز الدموي عبر الدور الذي يلعبه حمض الفوليك في تحويل مكون الهوموسيستاين إلى جزيئات عادية غير مضرة. والمعروف أن مركب الهوموسيستاين من أخطر المركبات التي تحدث تصدع في الأوعية الدموية بتكوين صفائح تسد الأوعية أو تنقص من حجمها الداخلي ليصعب مرور الدم. وبهذه الخاصية يكون المقدونيس من الأغذية التي يساعد المصابين بالسكري وارتفاع الضغط، ويمكن تناوله مع أغذية أخرى تفي بنفس المهمة. ويساعد المقدونيس عبر حمض الفوليك على الحد من آلام الريماتويدات وقد يحول دون ظهورها.

ويدخل المقدونيس ضمن الأغذية التي تساعد على إزالة السموم والزوائد من الجسم، detoxification وأثناء عملية تنظيف الجسم أو إزالة السموم يشرب المقدونيس مع أغذية أخرى على شكل شربة ساخنة أو عصير ويؤخذ مع الكرفس والقزبور والزعتر والأوراق الخضراء على شكل شربة. وكل المصابين بالسكري وارتفاع الضغط والسمنة والكوليستيرول والحصى في المرارة والكلية والقولون وفقر الدم واضطراب الهرمونات أن يبدأوا بتنظيف الجسم أولا وبضبط الوزن قبل الشروع في أي علاج.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire